كلمة رئيس الشعبة
أود أن أرحب بكم جميعًا في شعبة المحاسبة والمراجعة بالمعهد العالى للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات باكاديمية الشروق يسرني والسادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وجميع العاملين في شعبة الإدارة والمحاسبة أن نرحب بكم في هذه الشعبة التي تم إنشاؤها لتوفير كوادر متخصصة في مجال المحاسبة والمراجعة بعد أن أصبحت الحاجة ملحة لهذه الكوادر في سوق العمل المحلية والاقليمية. نتطلع الى أن نكون من بين مؤسسات التعليم العالى المتميزة فى الجوانب التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع على المستوى القومى والإقليمى فى مجالات المحاسبة والمراجعة. لقد تم اعداد الخطط الدراسية لبرنامج المحاسبة والمراجعة لتواكب أحدث المناهج العالمية في مجال التخصص، ولتعكس احتياجات سوق العمل، لإعداد خريج متميز معرفياً ومهارياً ومهنياً لتلبية إحتياجات سوق العمل محلياً وإقليمياً فى مجالات المحاسبة والمراجعة. ونلتزم بتطوير البيئة التعليمية والإدارية لمواكبة متطلبات التحول الرقمى والتنمية المستدامة ودعم الفكر الريادى والبحث العلمى، وتعزيز القيم الاخلاقية لكسب ثقة المجتمع بما يدعم مركز المعهد التنافسى. يدير القسم كادرا متميزا من الاساتذة ذوي الدرجات العلمية العالية وذوي الخبرات الكبيرة في مجال البحث العلمي والتدريس. كما انه وايمانا بأهمية التخصص والدور الذي يمكن ان يلعبه للنهوض بعملية التنمية والتطوير على جميع المستويات يسعى القسم لمواكبة النمو السريع في مجالات التخصص عن طريق تطوير الاساليب والطرق التدريسية لتواكب تطلعات سوق العمل، كما يقوم القسم بتنمية القدرات المعرفية للطلاب واعدادهم بالمهارات النظرية والتطبيقية على حد سواء للمساهمة في اعداد كوادر مؤهلة للعمل في المجالات المحلية والعالمية. فطلاب اليوم هم خريجى المستقبل الذين لديهم الحماس للتعلم والمساهمة في المجتمع والبشرية إن النجاح الذي نتطلع إليه ينبع من الإلتزام بقيم التعاون والإبتكار، والعمل الجماعي، والريادة، والإنفتاح على العالم الخارجي، في بيئة يسودها الإحترام المتبادل والأخلاق الحميدة. ومن هنا يبرز دور الهيئتين التدريسية والإدارية في القسم، في توفير البيئة التعليمية الملائمة، التي تشجع الطلبة على التفوق والإبداع والمبادرة والمساهمة في خدمة المجتمع، وتأهيلهم ليصبحوا قادة المستقبل ورواد التطور، مع الحرص على التعاون، لأنه سر نجاحنا، ومنه نستمد قناعتنا بأن المعهد العالى للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات سيحقق الكثير من الإنجازات التي تجعله في طليعة المؤسسات التعليمية المتميزة على مستوى مصر والعالم العربى.
أ.د / حسن إسماعيل فارس
يمكن لخريج برنامج المحاسبة والمراجعة العمل في وظائف عديدة منها ما يلي:
- وظائف المحاسبة والمراجعة في الهيئات الحكومية والمنشآت غير الهادفة للربح وشركات وهيئات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والمنشآت الخاصة الهادفة للربح (الصناعية – الزراعية – التجارية – الخدمية) وغير الهادفة له.
- وظائف المراجعة والمراقبة الداخلية والخارجية.
- الاستشارات المحاسبية والضريبية بكافة أنواعها.
- وظائف التحليل المالي وإدارة المحافظ الاستثمارية.
- وظائف العمل المهنى كمحاسب ومراجع قانونى.
- وظائف التسويق والبيع.
- وظائف المشتريات والمخازن والادارة اللوجستية.
- وظائف بحوث ودراسات السوق.
- وظائف التأمين وإدارة الخطر.
- وظائف الاكتتاب والتسعير في كافة فروع التأمين.
- وظائف المعاينة وتقرير الخسائر وتسوية المطالبات.
- وظائف تسوية الحالات في التأمينات الاجتماعية.
- وظائف تقدير المخصصات الفنية والاحتياطيات.
- وظائف مصرفية.
- تأسيس المشروعات الصغيرة ومجالات ريادة الأعمال.
1. اكتساب وتطبيق منهجية البحث العلمى فى التفكير وتحليل البيانات ، بهدف حل المشكلات المحاسبية والإدارية والاقتصادية والقانونية، مستخدما الأساليب الرياضية والإحصائية بما يؤهله للعمل فى كافة الشركات والقطاعات وتلبية المتطلبات الخاصة بسوق العمل. 2. توظيف المعرفة والمهارات المتعلقة بالجوانب النظرية والتطبيقية في المجالات التجارية والمحاسبية لخدمة منظمات الأعمال وتطوير البيئة وتحسين المجتمع بشكل ايجابي. 3. فتح قنوات اتصال فعالة ومشاركة المعرفة مع الآخرين. 4. مواكبة كافة المستجدات والمتغيرات المحلية والعالمية ، وتاثيرها على مجال التخصص. 5. تنمية قدرة الطالب واكسابه مهارات التعلم الذاتى والتنمية المعرفية والفكرية المستمرة فى مجالات المعارف التجارية والمحاسبية بما يخدم مجال تخصصه المهنى. 6. الالتزام وتحمل المسئولية فى اداء الأعمال المكلف بها بما يتفق مع القواعد القانونية والمعايير الأخلاقية والمهنية عند ممارسة المهنة. 7. إعداد دراسات جدوى المشروعات وتقييم المقترحات الأستثمارية تحقيقا للاستغلال الامثل للموارد المتاحة. 8. استخدام الحاسب الألى وتكنولوجيا المعلومات والتعامل مع التطبيقات والبرامج الحديثة في مجال التخصص. 9. استخدام إحدى اللغات الأجنبية واسعة الانتشار لتأهيله للعمل في مجال التخصص كأحد متطلبات سوق العمل.
أ.د / حسن اسماعيل فارس | رئيس المجلس |
أ.د / نبيل عبدالرءوف إبراهيم | وكيل المعهد |
أ.م.د / منال حامد فراج | عضو |
أ.م.د / مجدي شكري فوزي | عضو |
أ.م.د/ سنية محمد سبع | عضو |
د / أحمد ابراهيم حامد | عضو |
د/ محمود رجب زقزوق | عضو |
د / علاء كامل حسن | عضو |
د / هدى محمد عبد العال | عضو |
م.م/ خلود السيد العربى عبده | (ممثل المعيدين) |
محمود محمد حسين | (ممثل للطلبة) |