وحدة الجودة

مقدمة :

فى عصر التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل الذى يشهده العالم و الذى يشمل كافة مجالات الحياة تحاول منظمات الأعمال أن تطور من أدائها لتحتل مراكز متقدمة فى بيئة الأعمال المحيطة ، ولن تجد إلا الإتقان فى العمل القائم على الابتكار و التحديث سبيلاً لتحقيق غاياتها و أهدافها الإستراتيجية . وإيماناً من إدارة المعهد بأهمية تطوير البرامج و المقررات والأداء الأكاديمي والإدارى فى كافة المجالات التعليمية والبحثية وال إدارية، فقد وضع المعهد كل إمكاناته المادية والبشرية لتدعيم وتطوير الأداء الأكاديمى والإدارى وذلك حرصاً من إدارته على توفير نظام داخلى للمتابعة والرقابة الداخلية لتحقيق الكفاءة والفاعليـة المطلوبين عند تطبيق نظام الجودة وصولاً للحصول على الإعتماد.

الرؤية والرسالة

رؤيـة الوحدة :

  • أن تكون إحدى وحدات ضمان الجودة المتميزة فى مؤسسات التعليم العالى على المستوى الإقليمى.

رسالـة الوحدة :

  • متابعة وإدارة جودة الأداء فى كافة الأنشطة التى يقوم بها المعهد فى ضوء النظم والمعايير التى حددتها هيئة ضمان جودة التعليم والإعتماد المصرية.

أهداف الوحـدة :

  • المساعدة فى إنشاء نظام داخلى لضمان الجودة بالمعهد والنهوض بالعملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.
  • المساهمة فى برامج التطوير بالمعهد من خلال تعزيز مواطن القوة والعمل على تحديد أوجه القصور لعلاجها ووضع خطط التحسين اللازمة.
  • المساعدة على توثيق اختصاصات وإجراءات العمل لجميع الأقسام العلمية و الإدارية بالمعهد .
  • وضع التوصيات اللازمة لتحسين الأداء والوصول الى مستوى الجودة المطلوبة من خلال التقارير السنوية التى تقوم الوحدة باعدادها وفقا لمتطلبات هيئة ضمان جودة التعليم والإعتماد.
  • مساعدة ادارة المعهد فى تنفيذ الخطة الاستراتيجية فيما يخص ضمان الجودة .
  • المساهمة فى وضع خطط التدريب اللازمة لتنمية مهارات هيئة العاملين بالمعهد.
  • وتسعى الوحدة من خلال تحقيقها لرسالتها وأهدافها وخطط العمل السنوية التى يتم وضعها إلى تحقيق رسالة المعهد وأهدافه الإسترتيجية المعلنة.

الخطة الأستراتيجية

اللائحة

الميثاق الاخلاقي للطلاب

دور عضـــو هيئــة التدريـــس

فى تطبيق نظم جودة التعليم بالمعهد

إن دور عضو هيئة التدريس يمثل أساساً من أسس البناء الجامعى، كما أن دوره يتعدى التدريس إلى التأثير فى شخصيات الطلاب من خلال البرامج والأنشطة العلمية التى يحرص على تنفيذها، وتتركز أدوار عضو هيئة التدريس فى مجالات التدريس، والبحث العلمى، والتأليف والترجمة، وتقديم خدمات للمجتمع المحلى والبيئة المحيطة من خلال المراكز والوحدات المتخصصة بالمعهد.

ونركز هنا على دور الأستاذ فى منظومة جودة التعليم وبصفة خاصة كل ما له علاقة مباشرة بالطالب، وتتلخص تلك الأدوار فى الآتى:

  • المناهج الدراسـية :
    • وضع مخرجات لللتعلم المستهدفه، وتوصيف للمقررات التى يقوم بتدريسها، والمساهمة فى توصيف البرنامج الدراسى.
    • نشر الوعى بتوصيف المقرر على الطلاب فى بداية الفصل الدراسى، والعمل على توعيتهم بالمخرجات المراد تحقيقها من هذا المقرر.
    • إعداد تقرير سنوى للمقررات الدراسية التى يقوم بتدريسها.
    • تطوير محتويات المقررات الدراسية بما يتوائم مع المستجدات الحديثة فى المجال العلمى للمقرر.
  • التعـــليـم والتعــلــم :
    • إستخدام طرق التدريس الفعالة مع الطلاب، وإشراكهم بصفة دائمة فى الحوار والمناقشة.
    • إستخدام الأساليب والوسائل التعليمية الحديثة مثل : التعليم الإلكترونى، وتشجيع وتدريب ومتابعة الطلاب لإستخدامها بصورة فعالة، بإستخدام خدمة Live@edu .
  • الـتـقـيـيــــــــــــــــــم :
    • مناقشة الطلاب فى كيفية توزيع درجات التقييم فى بداية الفصل الدراسى.
    • تنوع أساليب تقويم الطلاب وتوزيعها على مدار الفصل الدراسى.
    • إعلام الطلاب بنتائج تقييم أعمالهم وإمدادهم بتغذية مرتدة.
  • جــــــــــــــودة الأداء :
    • إعداد ملف المقرر بصورة متكاملة.
    • المشاركة تنفيذ الخطة الإستراتيجية للمعهد، وخطط التحسين والتعزيز.
    • والمشاركة فى تحقيق رؤية ورسالة المعهد وأهدافه.
    • الحرص على التطوير الذاتى لمعلوماته ومهاراته المختلفة وإشتراكه فى المؤتمرات والندوات العلمية ذات العلاقة.
    • الإهتمام بإجراء البحوث التى تتناول المشاكل القومية وخدمة المجتمع والبيئة.
    • التعاون مع وحدة إدارة الجودة فى ضوء دوره لتحقيق منظومة الجودة.
    • التفاعل بإيجابية مع المراجعين الخارجيين وحث الزملاء على ذلك.
  • دعـــــــم الطــــــلاب :
    • الحرص على حضور المحاضرات وفقاً لمواعيدها والتواجد أثناء الساعات المكتية للرد على إستفسارات الطلاب.
    • القيام بدوره كرائد للطلاب على أكمل وجه مع ضرورة توثيق كافة المقابلات مع الطلاب.
  • المشاركة المجتمعية :
    • العمل على فتح قنوات التواصل مع مؤسسات المجتمع ذات العلاقة والمعنيين بالعملية التعليمية.
    • عقد ندوات مع خبراء مؤسسات المجتمع المدنى وجهات التوظف لتبادل الخبرات.
    • المشاركة فى اللقاءات التوظيفية التى تفتح أبواب العمل للطلاب فى مرحلة التخرج من خلال الربط مع سوق العمل.

دليل الطالب للجودة

الخريجين

تعينات خريجين المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات
خلال الثلاث سنوات السابقة

اولا : المعهد العالي للهندسة

تاريخ التعين المؤهل الدراسي الوظيفة الاسم المسلسل
11 / 11 / 2014 بكالوريوس نظم معلومات اخصائي نظم معلومات احمد سالم محمد نجيب 1
1 / 12 / 2014 بكالوريوس نظم معلومات اخصائي نظم معلومات احمد يحيي محمود عبدالرحمن 2
21 / 1 / 2016 بكالوريوس علوم حاسب مدير لجنة التعليم الالكتروني يحيي محمود عبدالعزبز محمود 3
25 / 9 / 2016 بكالوريوس نظم معلومات Web Support احمد محمد خضر قطب 4
28 / 9 / 2016 بكالوريوس نظم معلومات Web Designer محمد فكري دياب احمد 5
3 / 10 / 2016 بكالوريوس نظم معلومات Web Designer احمد متحت ابراهيم محمد 6
1 / 11 / 2016 بكالوريوس نظم معلومات اخصائي نظم معلومات محمد احمد فؤاد احمد 7
1 / 11 / 2016 بكالوريوس نظم معلومات اخصائي نظم معلومات محمد السيد محمد ابراهيم 8
15 / 12 / 2016 بكالوريس نظم معلومات Web Support نورهان مجدي عبد المطلب 9

ثانيا : المعهد العالي للحاسبات

تاريخ التعين المؤهل الدراسي الوظيفة الاسم المسلسل
1 / 12 / 2014 بكالوريوس نظم معلومات اخصائي نظم معلومات احمد شاكر احمد ابو زيد 10
22 / 11 / 2015 بكالوريوس نظم معلومات مصمم جرافيك اية محمد عبدالله موسي 11
22 / 11 / 2015 بكالوريوس نظم معلومات اخصائية جودة نيفين محمد احمد عبدالمقصود 12
4 / 12 / 2016 بكالوريوس نظم معلومات اخصائي متابعة خليل محمد كمال احمد 13

التقرير السنوي 2015-2016

خطة التحسين

معايير اختيار القيادات الأكاديمية

تقارير متابعة الخطط التنفيذية

إجراءات حقوق الملكية